أفاد مسؤو ل أميركي لرويترز، الخميس، إن إيران أطلقت النار على سفينة شحن كانت قد أبلغت في وقت سابق من اليوم عن تعرضها للاستهداف بمقذوف أثناء محاولتها عبور مضيق هرمز.
وفي المقابل، حذرت هيئة إيرانية معنية بإدارة الملاحة في مضيق هرمز السفن من استخدام مسارات غير معتمدة، وقالت عبر منصة “إكس” إن “السفن الموجودة خارج المسارات التي حددتها الهيئة لن تضمن لها ممرات آمنة”.
وفي أعقاب الحادث، أعلنت المنظمة البحرية الدولية تعليق تنفيذ خطة إجلاء مئات السفن وآلاف البحارة العالقين في مضيق هرمز.
وأضاف: “قررت تعليق تنفيذه مؤقتا من أجل التأكد من استمرار توافر ضمانات السلامة اللازمة للسفن المدرجة على قائمة الإجلاء لدينا، ولكل السفن الموجودة في المنطقة”.
وكانت المنظمة التابعة للأمم المتحدة قد أطلقت، الثلاثاء، مبادرة طوعية لإخراج السفن العالقة عبر مسارين، أحدهما يمر عبر المياه الإيرانية والآخر عبر المياه العمانية، وذلك تحت إشراف أميركي، بعد أن تقطعت السبل بمئات السفن وعلى متنها نحو 11 ألف بحار.



























