كشف مصدر حكومي مطلع، اليوم الخميس، عن اهم بنود الاتفاق بين الحكومة العراقية وشركات الطاقة العالمية.
وقال المصدر ، إن “بنود مُذكَّرة التَّفاهم بين الحكومة العراقيّة وشركة (GE) الأمريكيّة بعد أن تمّ توقيع مُذكَّرة تفاهم مع سيمنس الألمانيّة في كانون الثاني الماضي تتضمّن توجهات الحكومة بأن يتمّ التَّعاقد مع الشركات العالميّة الرصينة المُصنِّعة للمُعدّات كشركتي (سيمنس) بالإضافة إلى (GE)”.
واضاف انه “بعد أن تمَّ توقيع مُذكَّرة مبادئ التَّعاون مع شركة (سيمنس) في ١٣ كانون الثاني الماضي خلال زيارة رئيس الوزراء إلى ألمانيا، يتمّ اليوم توقيع مُذكَّرة مبادئ تعاون مع شركة (GE)، تهدف إلى مُعالجة المُعوِّقات التي واجهت اجراءات تنفيذ المشاريع التي سبق وأن تم إدراجها في مُذكَّرات التَّعاون المُوقَّعة بين وزارة الكهرباء والشركة سابقاً، ومنها مُعوِّقات التمويل بالإضافة إلى تعليمات مُؤسسات التمويل الجديدة بتعذّر تمويل المشاريع التي تعمل بالوقود الأحفوري من خلال تثبيت المشاريع المُدرجة ضمن خطة الوزارة التي ستساهم في زيادة إنتاج الطاقة وتقليل النقص الحادّ في تجهيز الطاقة وكذلك معالجة الاختناقات في قطاع النقل وتحسين كفاءة الأداء للوحدات العاملة حالياً وانشاء مركز مراقبة لها بالإضافة إلى مشاريع لاستغلال الغاز المُصاحِب”.
وتابع المصدر انه “وعلى هذا الأساس، تمَّ صباح اليوم التَّعاقد مع (GE) على أعمال الصيانة طويلة الأمد ولمدة خمس سنوات لإدامة عمل وحدات إنتاج الطاقة التي تم تجهيزها من الشركة، بالاضافة الى زيادة كفاءة عمل وحدات إنتاج الطاقة العاملة حالياً من خلال تحديث المنظومات الملحقة بها، وكذلك إجراء الدِّراسات لاستغلال الغاز المُصاحِب”.
وختم قائلا إنه “تم الاتفاق على تنفيذ عدد من المحطات الثانويّة ٤٠٠ kva بالإضافة إلى ١٣٣ kva مع ارتباطاتها في مُختلف مُحافظات العراق، وإنشاء مركز مراقبة لأداء وعمل الوحدات التوليديّة، ومركز تدريب لكوادر وزارة الكهرباء، وكذلك إنشاء محطات لإنتاج الطاقة الكهربائيّة وعلى مراحل تتناسب مع الوقود المتوفر والتمويل”.



























